شاهد | اول رحلة ربيعية لطلبة جامعة الموصل منذ هزيمة داعش

نظم طلبة جامعة الموصل مؤخرا سفرة ربيعية الى دهوك بإقليم كوردستان هي الاولى منذ هزيمة تنظيم داعش في الموصل.
kurdistan24.net

اربيل (كوردستان 24)- نظم طلبة جامعة الموصل مؤخرا سفرة ربيعية الى دهوك بإقليم كوردستان هي الاولى منذ هزيمة تنظيم داعش في الموصل.

وشارك في هذه الرحلة نحو 3500 طالب وطالبة من جامعة الموصل. ونظم كثيرون سلسلة دبكات واستمعوا الى الموسيقى ليتركوا خلفهم ذكريات مؤلمة دامت نحو ثلاث سنوات.

ويقول طاهر علي متحدثا لكوردستان 24 "تخلصنا من داعش.. الحمد لله، لقد نجونا.. والآن نحن في كوردستان. المنطقة مثل الجنة".

وأشادت الطالبة مروة مروان بالطبيعة في كوردستان وقالت إن هذه الفرصة ما كانت تتحقق لولا هزيمة تنظيم داعش الذي حظر كل ما يمكن حظره في الموصل.

وسقطت الموصل بوصفها ثاني اكبر مدن العراق بقبضة داعش في منتصف عام 2014 لتصبح بعد ذلك عاصمة "الخلافة" للتنظيم في العراق.

وبعد ثلاث سنوات شنت القوات العراقية وبدعم بري من قوات البيشمركة وبمساندة التحالف الدولي بتحرير الموصل ذي الغالبية السنية في تموز يوليو 2017.

ويقول عمر وليد وهو طالب لكوردستان 24 "هذه السفرة هي افضل سفرة قمنا بها في حياتنا.. استمتعنا بالمناظر الخلابة والحرية في كوردستان".

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، عملت حكومة إقليم كوردستان على تطوير قطاعها السياحي وتحويله إلى مصدر دخل للأقليم شبه المستقل.

ويعد اقليم كوردستان ملاذا آمنا لمئات الالاف من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين منذ سنوات عديدة على الرغم من الازمة المالية التي تعصف بالإقليم.

وشأنها شأن باقي مدن كوردستان تستضيف دهوك، المجاورة للموصل، نسبة كبيرة من النازحين واللاجئين. ويسكن كثيرون في مجمعات سكنية فيما يسكن آخرون في مخيمات.